الراعي الصالح
اهلا بكم في منتدى الراعي الصالح لجميع المسيحين
الراعي الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الراعي الصالح يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ســاعة منتدى الراعي الصالح



More Cool Stuff At POQbum.com

المواضيع الأخيرة
» شريط "بيحبني" لـ اللحن الروحانى
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الثلاثاء يوليو 13, 2010 12:39 pm من طرف merona

» حمل اجمل نغمات ترانيم صوتية للموبيل
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الثلاثاء يوليو 13, 2010 12:25 pm من طرف merona

» مجموعة ثيمات تحفه للسيد المسيح
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الثلاثاء يوليو 13, 2010 12:05 pm من طرف merona

» اجدد نغمة من فيلو القديس اباسحيرون الجندى
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:56 am من طرف merona

» نغمات لشريط لما راني للشماس بولس ملاك والمرنمه نيفين شكر الله
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:46 am من طرف merona

» رنات شريط مره تانى للمرنم كرم فارس
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:39 am من طرف merona

» حمل ترانيم للموبيل بجودة عالية وصوت نقى الترانيم جميلة جداااا
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:30 am من طرف merona

» مجموعة من نغمات للرسائل فقط
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:17 am من طرف merona

» رنات روعة من اوبريت سيبنى اعيش
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:09 am من طرف merona

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
merona - 308
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Vote_rcapبمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Voting_barبمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Vote_lcap 
firas - 33
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Vote_rcapبمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Voting_barبمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Vote_lcap 
maroeldalo3a - 1
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Vote_rcapبمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Voting_barبمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ السبت يونيو 15, 2013 2:43 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 15 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو i4idfofa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 341 مساهمة في هذا المنتدى في 309 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
merona
المديره العامهالمديره العامه
merona


عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Empty
مُساهمةموضوع: بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24   بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Mo0ry-10الإثنين مايو 24, 2010 9:20 am









google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);


[size=16]بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 306175439


السنكسار
استشهاد القديسين الرسولين بطرس وبولس وفطر صوم الرسل ( 5 أبــيب)
في مثل هذا اليوم استشهد القديسان العظيمان الرسولان بطرس و بولس . أما بطرس فكان من بيت صيدا وكان صيادا فانتخبه الرب ثاني يوم عماده بعد انتخابه لأخيه إندراوس . وكان ذا إيمان حار وغيرة قوية ولما سأل الرب التلاميذ . ماذا يقول الناس عنه . أجابوا : " ايليا أو ارميا أو أحد الأنبياء " فقال بطرس " أنت هو المسيح ابن الله " وبعد أن نال نعمة الروح المعزي جال في العالم يبشر بيسوع المصلوب ورد كثيرين إلى الإيمان وقد أجري الله علي يديه آيات كثيرة وكتب رسالتين إلى جميع المؤمنين . ولما دخل رومية وجد هناك القديس بولس الرسول ، وبكرازتهما آمن أكثر أهل رومية فقبض عليه نيرون الملك وأمر بصلبه . فطلب أن يصلبوه منكسا وأسلم روحه بيد الرب .
أما بولس الرسول فقد ولد بطرسوس قبل ميلاد المخلص بسنتين ، وهو من جنس يهودي من سبط بنيامين ، فريسي ابن فريسى وكان عالما خبيرا بشريعة التوراة شديد الغيرة عليها مضطهدا المسيحيين .
ولما رجموا اسطفانوس كان يحرس ثياب الراجمين . وأخذ رسائل من قيافا إلى اليهود المتوطنين في دمشق للقبض علي المسيحيين . وبينما هو في طريقه إلى دمشق أشرق عليه نور من السماء فسقط علي الأرض وسمع صوتا قائلا له : " شاول شاول لماذا تضطهدني (أع 9 : 4 ) " فقال : " من أنت يا سيد " . فقال الرب " أنا يسوع الذي أنت تضطهده . صعب عليك أن ترفس مناخس " ثم أمره أن يذهب إلى حنانيا بدمشق وهذا عمده وللحال فتحت عيناه وامتلأ من نعمة المعزي ، وجاهر بالإيمان وجال في العالم وبشر بالمصلوب وناله كثير من الضرب " الحبس والقيود وذكر بعضها في كتاب أعمال الرسل وفي رسائله ثم دخل رومية ونادي بالإيمان فأمن علي يديه جمهور كثير . وكتب لهم الرسالة إلى أهل رومية وهي أولي الرسائل الأربع عشرة التي له . وأخيرا قبض عليه نيرون وعذبه كثيرا وأمر بقطع رأسه . وبينما هو ذاهب مع السياف التقت به شابه من أقرباء نيرون الملك كانت قد آمنت علي يديه فسارت معه وهي باكية إلى حيث ينفذ الحكم . فعزاها ثم طلب منها القناع ولف به وجهه وأمرها بالرجوع وقطع السياف رقبته وتركه وكان ذلك في سنة 67 م فقابلت الشابة السياف أثناء عودته إلى الملك وسألته عن بولس فأجابها : " أنه ملقي حيث تركته . ورأسه ملفوف بقناعك " فقالت له : " كذبت لقد عبر هو وبطرس وعليهما ثياب ملكية وعلي رأسيهما تاجان مرصعان باللآلئ وناولني القناع . وها هو " وأرته إياه ولمن كان معه فتعجبوا من ذلك وأمنوا بالسيد المسيح .
وقد اجري الله علي يدي بطرس و بولس آيات عظيمة حتى أن ظل بطرس كان يشفي المرضي (أع 5 : 15 ) ومناديل ومآزر بولس تبريْ الكثيرين فتزول عنهم الأمراض وتخرج الأرواح الشريرة (أع 19 : 12).
صلاتهما تكون معنا . ولربنا المجد دائما . آمين
وهذا هو اليوم الذي تعيد فبه الكنيسة بفطر الرسل ويعمل اللقان بعد رفع بخور باكر فى الخورس الثالث وبملابس الخدمة



تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعيد‏ ‏الرسل‏ ‏القديسين‏ ‏يوم‏ 5 ‏أبيب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏الموافق‏ 12 ‏يوليو‏,‏في‏ ‏موعد‏ ‏ثابت‏ ‏لايتغير‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏.‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏عيد‏ ‏الرسل‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏عيد‏ ‏استشهاد‏ ‏القديسين‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏.‏
والكنيسة‏ ‏توقر‏ ‏هذين‏ ‏الرسولين‏ ‏توقيرا‏ ‏عميقا‏,‏وتمدحهما‏ ‏في‏ ‏إكرام‏ ‏جزيل‏ ‏وبخاصة‏ ‏في‏ ‏القسمة‏ ‏الخاصة‏ ‏بصوم‏ ‏الرسل‏ ‏وبعيد‏ ‏الرسل‏,‏التي‏ ‏نصليها‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏.‏

ومع‏ ‏أنه‏ ‏لاتوجد‏ ‏كنائس‏ ‏كثيرة‏ ‏علي‏ ‏اسميهما‏ ‏معا‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏توجد‏ ‏كنيسة‏ ‏باسميهما‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بالقاهرة‏,‏وكنيسة‏ ‏أخري‏ ‏باسميهما‏ ‏في‏ ‏لوس‏ ‏أنجلوس‏ ‏بكاليفورنيا‏ ‏بأمريكا‏.‏
هذان‏ ‏القديسان‏ ‏يمثلان‏ ‏نوعين‏ ‏ممتازين‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الشخصية‏ ‏والرسالة‏ ‏والأسلوب‏ ‏وكل‏ ‏منهما‏ ‏له‏ ‏طابع‏ ‏خاص‏.‏
تنوع‏ ‏مميز‏.‏
بطرس‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏من‏ ‏اختارهم‏ ‏الرب‏ ‏للعمل‏ ‏معه مت‏10‏
وبولس‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏,‏ولا‏ ‏حتي‏ ‏من‏ ‏السبعين‏ ‏رسولا‏,‏بل‏ ‏اختاره‏ ‏الرب‏ ‏أخيرا‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏وبعد‏ ‏اختيار‏ ‏متياس‏ ‏بسنوات‏...‏
إنه‏ ‏لم‏ ‏يتبع‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏كرازته‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏.‏بل‏ ‏قال‏ ‏عن‏ ‏ذلك وآخر‏ ‏الكل‏,‏كأنه‏ ‏للسقط‏ ‏ظهر‏ ‏لي‏ ‏أنا‏ ‏لأني‏ ‏أصغر‏ ‏الرسل‏, ‏وأنا‏ ‏الذي‏ ‏لست‏ ‏أهلا‏ ‏أن‏ ‏أدعي‏ ‏رسولا‏ ‏لأني‏ ‏اضطهدت‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏1
‏كو‏15:7-9.‏
ومع‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏آخر‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏دعوته‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏تعب‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميعهم‏1‏كو‏15:10.‏وهذا‏ ‏يظهر‏ ‏لنا‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏بالأسبقية‏,‏إنما‏ ‏بمقدار‏ ‏التعب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏.‏
فقد‏ ‏لايكون‏ ‏إنسان‏ ‏أقدم‏ ‏العاملين‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يكون‏ ‏أقوي‏ ‏العاملين‏.‏
يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أول‏ ‏الأنبياء‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏آخرهم‏ ‏في‏ ‏الترتيب‏ ‏الزمني‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏قيل‏ ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏تلد‏ ‏النساء‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان مت‏11:11.‏
أوغسطنيوس‏ ‏قال‏ ‏للرب لقد‏ ‏تأخرت‏ ‏كثيرا‏ ‏في‏ ‏حبك‏.‏ومع‏ ‏تأخره‏ ‏كان‏ ‏أعمق‏ ‏من‏ ‏ملايين‏ ‏ممن‏ ‏سبقوه‏.‏
ولد‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏صيدا‏ ‏وعاشت‏ ‏أسرته‏ ‏في‏ ‏كفر‏ ‏ناحوم‏ ‏أما‏ ‏بولس‏ ‏فولد‏ ‏في‏ ‏طرسوس‏,‏من‏ ‏أعمال‏ ‏كيليكية‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏أتي‏ ‏في‏ ‏شبابه‏ ‏المبكر‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏لكي‏ ‏يكمل‏ ‏تعليمه‏ ‏الديني‏ ‏ليتعلم‏ ‏الناموس‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏أساتذته‏ ‏الكبارأع‏22:30.‏
كان‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏متزوجا‏ .‏وقد‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏الإنجيل‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏شفي‏ ‏حماته‏ ‏من‏ ‏الحمي مت‏8:15,14.
‏وكان‏ ‏في‏ ‏رحلاته‏ ‏التبشيرية‏ ‏يجول‏ ‏مصطحبا‏ ‏معه‏ ‏زوجته‏ ‏كأخت‏ ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رسالة‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس ألعلنا‏ ‏ليس‏ ‏لنا‏ ‏سلطان‏ ‏أن‏ ‏نجول‏ ‏بأخت‏ ‏زوجة‏ ‏كباقي‏ ‏الرسل‏ ‏وأخوة‏ ‏الرب‏, ‏وصفاأي‏ ‏بطرس ‏1‏كو‏9:5.‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏كان‏ ‏بتولا‏1 ‏كو‏7:7‏
بل‏ ‏كان‏ ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏أفضلية‏ ‏البتولية‏ ‏كما‏ ‏قال‏:‏لأني‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏كما‏ ‏أنا‏,‏لكن‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏له‏ ‏موهبته‏ ‏الخاصة‏ ‏من‏ ‏الله‏.‏الواحد‏ ‏هكذا‏,‏والآخر‏ ‏هكذا‏1‏كو‏ 7:7‏ وكما‏ ‏قسم‏ ‏الرب‏ ‏لكل‏ ‏واحد‏ ,‏كما‏ ‏دعا‏ ‏الرب‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏هكذا‏ ‏ليسلك ‏1‏كو‏7:17.‏
وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏يدعو‏ ‏الجميع‏ ‏إلي‏ ‏خدمته‏,‏سواء‏ ‏كانوا‏ ‏متزوجين‏ ‏مثل‏ ‏بطرس‏ ‏أو‏ ‏بتوليين‏ ‏مثل‏ ‏بولس‏ .‏
‏*‏بطرس‏ ‏بدأ‏ ‏حياته‏ ‏مع‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بالحب‏ ‏والثقة‏ ‏والإيمان‏.‏
أما‏ ‏بولس‏ ‏فكان‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏هذا‏:‏بدأ‏ ‏بالعداوة‏,‏كمضطهد‏ ‏للكنيسة‏ ‏ولكل‏ ‏من‏ ‏يتبع‏ ‏المسيح‏,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏لما‏ ‏قابله‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏دمشق‏ ‏بدأ‏ ‏الحديث‏ ‏معه‏ ‏بالعتاب‏,‏قائلا‏ ‏له شاول‏ ‏شاول‏,‏لماذا‏ ‏تضطهدني؟أع‏9:4‏ أي‏ ‏أنك‏ ‏باضطهادك‏ ‏للكنيسة‏ ,‏إنما‏ ‏تضطهد‏ ‏في‏ ‏أنا‏.‏
*‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏بسيطا‏,‏صياد‏ ‏سمك مت‏4:18.‏كان‏ ‏جاهلا‏ ‏لم‏ ‏يتلق‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏والعلم‏.‏إنه‏ ‏أحدجهال‏ ‏العالم‏ ‏الذين‏ ‏أخزي‏ ‏الرب‏ ‏بهم‏ ‏الحكماء ‏1‏كو‏1:27.‏وقيل‏ ‏عنه‏- ‏هو‏ ‏والقديس‏ ‏يوحنا‏-‏إنهماإنسانان‏ ‏عديما‏ ‏الفهم‏ ‏وعاميان أع‏4:13.‏
أما‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فكان‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏عصره‏,‏تثقف‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏طرسوس‏ ‏وتهذب‏ ‏عند‏ ‏قدمي‏ ‏غمالائيل أع‏22:3‏ واشتهر‏ ‏بالثقافة‏ ‏وكثرة‏ ‏قراءة‏ ‏الكتب أع‏ 26:24.‏
وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏يستخدم‏ ‏الكل‏ ‏في‏ ‏ملكوته‏,‏العلماء‏ ‏والبسطاء‏ ‏علي‏ ‏حد‏ ‏سواء‏.‏المهم‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏أواني‏ ‏صالحة‏ ‏لعمل‏ ‏نعمته‏...‏
‏*‏وفي‏ ‏إرسالية‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏,‏كان‏ ‏هناك‏ ‏تمايز‏ ‏أيضا‏.‏
‏*‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏بدأ‏ ‏خدمته‏,‏وهو‏ ‏كبير‏ ‏السن‏ .‏ربما‏ ‏كان‏ ‏أكبر‏ ‏سنا‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الرسل‏.‏لذلك‏ ‏كانوا‏ ‏يوقرون‏ ‏سنه‏.‏ولعله‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏السن‏,‏قال‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏مرقس مرقس‏ ‏ابني ‏1 ‏بط‏5:13.‏
‏*‏أما‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏,‏فكان‏ ‏أصغر‏ ‏سنا‏ ‏من‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏.‏
من‏ ‏جهة‏ ‏الاختلاف‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏كون‏ ‏له‏ ‏مجموعة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏التلاميذ‏,‏أكثر‏ ‏من‏ ‏بطرس‏.‏فكان‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ ‏تيموثاوس‏ ‏وتيطس‏ ‏اللذان‏ ‏كتب‏ ‏لهما‏ ‏رسائل‏.‏
وكذلك‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ ‏لوقا‏,‏وأرسترخس‏,‏وتيخ� �� � ?كس‏ ‏وكاربس‏ ‏وفيبي‏ ‏الشماسة‏,‏وإكيلا‏ ‏وبريسكلا‏...‏وآخرون‏
‏مرقس‏ ‏تبع‏ ‏الاثنين‏:‏بطرس‏ ‏أولا‏.‏ثم‏ ‏استقر‏ ‏مع‏ ‏بولس‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏20 ‏تي‏4:11.‏
‏*‏قيل‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏إنه‏ ‏كان رسول‏ ‏الختان أؤتمن‏ ‏علي إنجيل‏ ‏الختان أي‏ ‏الكرازة‏ ‏لليهود‏ ‏بينما‏ ‏أؤتمن‏ ‏بولس‏ ‏علي‏ ‏إنجيل‏ ‏الغرلةأي‏ ‏الكرازة‏ ‏للأمم‏.‏
وهكذا‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول إني‏ ‏أؤتمنت‏ ‏علي‏ ‏إنجيل‏ ‏الغرلة‏,‏كما‏ ‏بطرس‏ ‏علي‏ ‏إنجيل‏ ‏الختان‏ ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏عمل‏ ‏في‏ ‏بطرس‏ ‏لرسالة‏ ‏الختان‏,‏عمل‏ ‏في‏ ‏أيضا‏ ‏للأمم غل‏2:8,7.‏
وهكذا‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لبولس أذهب‏ ‏فإني‏ ‏سأرسلك‏ ‏بعيدا‏ ‏إلي‏ ‏الأمم أع‏22:21.‏وقال‏ ‏له‏ ‏كذلك‏ ‏لأنك‏ ‏كما‏ ‏شهدت‏ ‏بما‏ ‏لي‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏,‏هكذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏تشهد‏ ‏في‏ ‏رومية‏ ‏أيضاأع‏23:11.‏
وكتب‏ ‏بولس‏ ‏رسالة‏ ‏لأهل‏ ‏رومية‏ ‏ورسائل‏ ‏لكنائس‏ ‏الأمم‏.‏
وكتب‏ ‏بطرس‏ ‏إلي‏ ‏اليهود‏ ‏المغتربين‏ ‏في‏ ‏الشتات ‏1‏بط‏1:1.‏
كتب‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ 14 ‏رسالة‏ ‏تشمل‏ 100 ‏أصحاح‏ ‏أما‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏فكتب‏ ‏رسالتين‏ ‏فقط‏ ‏تشملان‏ 8 ‏أصحاحات‏.‏
‏*‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏بسيطا‏ ‏في‏ ‏كتاباته‏.‏أما‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فقال‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏عن‏ ‏رسائله‏ ‏فيها‏ ‏أشياء‏ ‏عسرة‏ ‏الفهم‏ ‏يحرفها‏ ‏غير‏ ‏العلماء‏ ‏وغير‏ ‏الثابتين‏ ‏لهلاك‏ ‏أنفسهم‏.2‏بط‏3:16.‏
وقد‏ ‏تحدث‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏مسائل‏ ‏لاهوتية‏ ‏مثل‏ ‏التبرير‏ ‏والتجديد‏,‏والناموس‏ ‏والنعمة‏,‏والمعمودية‏ ‏والكهنوت‏,‏والاختيار‏ ‏والرذل‏,‏والتهود‏,‏مما� �� ��?? ‏لم‏ ‏يتعرض‏ ‏له‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏.‏
‏*‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏مندفعا‏.‏
ربما‏ ‏بسبب‏ ‏حماسه‏ ‏الشديد‏ ‏أو‏ ‏غيرته‏.‏وقد‏ ‏مدحه‏ ‏الرب‏ ‏لما‏ ‏شهد‏ ‏له‏ ‏بأنه‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏الحي مت‏16:15- 19‏ ولكن‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏وبخه‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏اندفاعه‏.‏
مثلما‏ ‏وبخه‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏,‏لما‏ ‏تحدث‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏آلامه‏ ‏المقبلة‏ ‏وقتل‏ ‏اليهود‏ ‏له‏ ‏فاندفع‏ ‏بطرس‏ ‏وقال‏ ‏منتهراحاشاك‏ ‏يارب‏ ‏لايكون‏ ‏لك‏ ‏هذافوبخه‏ ‏الرب‏ ‏قائلااذهب‏ ‏عني‏ ‏ياشيطان‏.‏أنت‏ ‏معثرة‏ ‏لي‏ ‏لأنك‏ ‏لاتهتم‏ ‏بما‏ ‏لله‏,‏بل‏ ‏بما‏ ‏للناس مت‏16:21-23.‏
واندفع‏ ‏بطرس‏ ‏أيضا‏ ‏عند‏ ‏غسل‏ ‏الرب‏ ‏لأرجل‏ ‏تلاميذه‏ ‏فامتنع‏ ‏قائلا‏:‏لن‏ ‏تغسل‏ ‏رجلي‏ ‏أبدا‏!‏فلما‏ ‏أجابه‏ ‏الرب‏:‏إن‏ ‏لم‏ ‏أغسلك‏ ‏فليس‏ ‏لك‏ ‏معي‏ ‏نصيب‏ ‏حينئذ‏ ‏اندفع‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏وقال ياسيد‏ ‏ليس‏ ‏رجلي‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏يدي‏ ‏ورأسي‏...‏يو‏13:8-10.‏
واندفع‏ ‏بطرس‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏عند‏ ‏القبض‏ ‏علي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح كان‏ ‏معه‏ ‏سيف‏ ‏فاستله‏ ‏وضرب‏ ‏عبد‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏,‏فقطع‏ ‏أذنه‏ ‏اليمني وكان‏ ‏اسم‏ ‏العبد‏ ‏ملخس‏.‏فقال‏ ‏له‏ ‏الرب‏:‏رد‏ ‏سيفك‏ ‏إلي‏ ‏غمده‏.‏الكأس‏ ‏التي‏ ‏أعطاني‏ ‏الآب‏ ‏ألا‏ ‏أشربها؟‏!‏يو‏18:11,10‏
وقال‏ ‏له‏ ‏كذلك لأن‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏يأخذون‏ ‏بالسيف‏,‏وبالسيف‏ ‏يهلكون مت‏26:52,51.‏
وهكذا‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏اختاره‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏اندفاعه‏ ‏ثم‏ ‏حول‏ ‏هذا‏ ‏الاندفاع‏ ‏إلي‏ ‏الخير‏ ‏منذ‏ ‏يوم‏ ‏الخمسين‏. ‏فنري‏ ‏أن‏ ‏بطرس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏الكلام‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏,‏وفسر‏ ‏للناس‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يحدث أع‏2‏ودعاهم‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏.‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏الكلام‏ ‏يوم‏ ‏شفاء‏ ‏الأعرج‏,‏ووبخ‏ ‏اليهود‏ ‏علي‏ ‏تفضيلهم‏ ‏رجل‏ ‏قاتل‏ ‏علي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أمام‏ ‏بيلاطس أع‏3:12-26.‏
وهو‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يتقدم‏ ‏في‏ ‏مناسبات‏ ‏كثيرة‏,‏مثلما‏ ‏قال ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يطاع‏ ‏الله‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الناس أع‏5:29.‏وهكذا‏ ‏استخدم‏ ‏الرب‏ ‏اندفاع‏ ‏بطرس‏ ‏للخير‏.‏أما‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏فكان‏ ‏أيضا‏ ‏متحمسا‏,‏ولكن‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏اندفاع‏.‏
‏0 ‏ولعل‏ ‏من‏ ‏الاختلاف‏ ‏بينهما‏ ‏في‏ ‏أسلوب‏ ‏العمل‏,‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏وبخ‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏المرات‏:‏
وقد‏ ‏شرح‏ ‏ذلك‏ ‏الأصحاح‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏غلاطية‏ ‏فقال‏:‏كان‏ ‏لما‏ ‏أتي‏ ‏بطرس‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏,‏قاومته‏ ‏مواجهة‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏ملوما‏ ‏لأنه‏ ‏قبلما‏ ‏أتي‏ ‏قوم‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏يعقوب‏ ‏كان‏ ‏يأكل‏ ‏مع‏ ‏الأمم‏ ‏ولكن‏ ‏لما‏ ‏أتوا‏ ‏كان‏ ‏يؤخر‏ ‏ويفرز‏ ‏نفسه‏ ‏خائفا‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏الختان‏,‏وراءي‏ ‏معه‏ ‏باقي‏ ‏اليهود‏ ‏أيضا‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏برنابا‏ ‏أيضا‏ ‏إنقاد‏ ‏إلي‏ ‏ريائهم‏ ‏لكن‏ ‏لما‏ ‏رأيت‏ ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏يسلكون‏ ‏باستقامة‏ ‏حسب‏ ‏حق‏ ‏الإنجيل‏,‏قلت‏ ‏لبطرس‏ ‏قدام‏ ‏الجميع‏ ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏وأنت‏ ‏يهودي‏ ‏تعيش‏ ‏أمميا‏ ‏لا‏ ‏يهوديا‏ ‏فلماذا‏ ‏تلزم‏ ‏الأمم‏ ‏أن‏ ‏يتهودوا غل‏2:11-14.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فالقديسان‏ ‏اشتركا‏ ‏وتشابها‏ ‏في‏ ‏مسائل‏ ‏جوهرية‏ ‏كالغيرة‏ ‏والاستشهاد‏.‏

بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 Wa42-2009p2-1-2
[b]+ ألحان صوم وعيد الرسل +

شيرى ناشويس
مرد الأبركسيس فى صوم الرسل و أعيادهم
للتحميل
لحن نيرومى
لحن يقال فى صوم الرسل وأعيادهم
للتحميل
لحن أنتوس
قبل الكاثوليكون
للتحميل
لحن أسومين
توزيع عيد العنصرة وصوم الرسل
للتحميل
أنسوك أنجين
لحن يقال فى صوم الرسل وأعيادهم
للتحميل
اسماء الرسل حسب ذكرهم في الاناجيل الاربعه



أندراوس: صياد من بيت صيدا في الجليل و هو أول رسول دعاه يسوع وكان قبل ذلك تلميذ ليوحنا المعمدان.

سمعان بطرس: أخو أندراوس وهو صياد من بيت صيدا في الجليل.

فيلبس: من بيت صيدا في الجليل

يعقوب بن زبدي: من بيت صيدا في الجليل

يوحنا بن زبدي: الملقب بإبن الرعد وأخو يعقوب. كتب إنجيل يوحنا ورسائل يوحنا الأول والثانية والثالثة في الإنجيل

برثولماوس أو نثنائيل

يعقوب بن حلفى

يهوذا لَبَّاوس الملقب تَدَّاوس: أخو يعقوب بن حلفى وذُكر أسمه كيهوذا بن حلفى في بعض آيات الإنجيل وهو ليس يهوذا الإسخريوطى.

متى العشار: من كفرناحوم في الجليل وكان عشار يجمع الجباية. كتب إنجيل متى.

توما: كان يقال له التَّوأم أيضاً حيث أن إسمه مشتق الإسم الآرامى توماس الذى يعنى التَّوأم.

سمعان القانوي:
ويلقب أيضاً بسمعان الغيور

يهوذا الإسخريوطي: الذى باع يسوع بثلاثين من الفضة. تم إستبداله بماتياس بعد موته منتحراً.

1 ثم دعا تلاميذه الاثني عشر و اعطاهم سلطانا على ارواح نجسة حتى يخرجوها و يشفوا كل مرض و كل ضعف.
2 و اما اسماء الاثني عشر رسولا فهي هذه الاول سمعان الذي يقال له بطرس و اندراوس اخوه. يعقوب بن زبدي و يوحنا اخوه.
3 فيلبس و برثولماوس. توما و متى العشار. يعقوب بن حلفى و لباوس الملقب تداوس.
4 سمعان القانوي و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه (متى 10 : 1-)

القديس بولس الرسول _


بحسب التقليد المسيحي فأن بولس أعدم بقطع رأسه بأمر من نيرون على أثر حريق روما العظيم الذي اتهم المسيحيون بإشعاله عام 64 م
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88135462859_37817497859_1755450_3845057_n
معلمن القديس بولس يدون إحدى رسائله. لوحة للفنان فالنتين دو بولونيي

+*+*+*+*+*+*+

القديس بطرس


وبحسب تقليد مختلف الكنائس يعتقد بأنه قتل صلبا بيد السلطات الرومانية
واستنادا إلى أحد كتب الأبوكريفا /أي الكتب الدينية المرفوضة من الكنيسة/. والذي يسمى بكتاب أعمال بطرس فإنه صلب بشكل مقلوب أي رأسه إلى الأسفل وقدماه للأعلى .
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88135842859_37817497859_1755451_5629649_n
+*+*+*+*+*+*+*+*+


القديس توما الرسول


نادي فيها باسم السيد المسيح فسمع به الملك فأودعه السجن ولما وجده يعلم المحبوسين طريق الله أخرجه وعذبه بمختلف أنواع العذاب وأخيرا قطع رأسه فنال إكليل الشهادة ودفن في مليبار ثم نقل جسده إلى الرها

بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88136197859_37817497859_1755457_5492486_n
القديس توما يجس جراح المسيح ليتأكد من قيامته- لوحة للرسام الإيطالي كارافادجو


+*+*+*+*+*+*+*+*+


القديس أندراوس الرسول


يُعتقد بأنه قُتل صلبا في مدينة باتراي في اليونان وكان صليبه على شكل حرف x وبسببه أخذ هذا الشكل من الصلبان لاحقا اسم صليب القديس أندراوس

بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88136772859_37817497859_1755461_4153990_n+*+*+*+*+*+*+*+*+*+

القديس يعقوب بن زبدي

الكبير



قُتل يعقوب بالسيف بسبب إيمانه قرابة عام 44 م بأمر من الملك هيرودس أكريبا بن أريستوبولوس وحفيد هيرودس الكبير
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88137037859_37817497859_1755465_1628630_n

القديس يعقوب الكبير - ألبرشت دورر (1471-1528 م)



+*+*+*+*+*+*+*+

القديس يوحنا بن زبدي
الإنجيلي



يعتقد أنه الوحيد الذي مات موتا طبيعيا بين التلاميذ الإثني عشر ويعتقد أن قبره موجود في مدينة سيلجوك Selهuk التركية


بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88137367859_37817497859_1755486_2796086_n

تمثال يوحنا الرسول وهو ممسك بالانجيل ، للنحات دوناتيلّو موجود في متحف ديل أوبيرا ديل دومو - فلورنسا،إيطاليا



+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+

القديس متى الإنجيلي


بعض القصص التراثية تروي بأن متى بشر وقُتل في سبيل إيمانه في إثيوبيا ، قصص أخري تحكي أنه قُتل في مدينة هيرابوليس اليونانية – تقع اليوم في تركيا – يؤيد هذه الرواية القديس إيبيفانيوس أسقف قبرص ( القرن الرابع ) الذي يعتقد بأن متى العشار قُتل في هيرابوليس أما التلميذ الذي استشهد في إثيوبيا هو متياس الذي أخذ مكان يهوذا الإسخريوطي في جماعة الإثني عشر .

بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88137792859_37817497859_1755491_4703127_n

+*+*+*+*+*+*+*+*+


القديس فيلبس الرسول


أمر حاكم المدينة ورئيس كهنة الأوثان بقتل فيلبس صلبا ، وأثناء صلبه تزلزلت الأرض بقوة كبيرة فصلى فيلبس ليحفظ الله الناس من الأذى فهدأ الزلزال عندها طالبت الجموع بإطلاق سراح الرسولين ، ولكن على الرغم من نجاة برثلماوس من الموت فأن فيلبس و حاكم المدينة ورئيس كهنة الأوثات ماتوا جميعا في ذلك اليوم
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88138052859_37817497859_1755497_3554777_n

استشهاد القديس فيلبس للرسام الأسباني خوسيه ريبيرا 1639 م



+*+*+*+*+*+*+*+*+

القديس برثولماوس


تقليد الكنيسة يقول بأنه قُتل في أرمينيا وقبل أن يُقتل سُلخ جلده وهو حي ثم صلب رأسا على عقب
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88139337859_37817497859_1755504_1344102_n

القديس برثلماوس يحمل سكينه بيد وجلده المسلوخ باليد الأخرى ، لوحة الرسام الإيطالي مايكل أنجلو - الدينونة الأخيرة


+*+*+*+*+*+*+*+*+


القديس يعقوب بن حلفى الرسول



لايعرف الكثير عن حياته وعن عمله التبشيري ولكن بحسب التقليد الكنسي فأنه ربما قتل بيد اليهود لمهاجمته الشريعة اليهودية ، كان يعظ بالإنجيل

بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88139692859_37817497859_1755506_4356320_n

تمثال القديس يعقوب بن حلفى في كنيسة مافارا في البرتغال


+*+*+*+*+*+*+*+*+*+

القديس يهوذا تدَّاوس الرسول



قتل في بلاد فارس ويصور في الأعمال الفنية غالبا وهو يحمل فأسا حيث يُعتقد بأنه قتل بقطع رأسه بواسطة هذه الأداة ، وفي أعمال أخرى يرسم وهو ممسك برسالته "رسالة يهوذا" وهي من ضمن أسفار العهد الجديد وتنسب إلى هذا الرسول .

بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24 4451_88139827859_37817497859_1755507_6370978_n

القديس يهوذا تدَّاوس يحمل فأسا الأداة التي قُتل بها ، لوحة للرسام الفرنسي جورج دو لاتور - القرن السابع عشر


+*+*+*+*+*+*+*+*+*+

القديس سمعان الملقب بالقانوي و الغيور


في التقليد الكنسي يذكر الرسول سمعان غالبا مع الرسول تداوس على انهما كانا يبشران معا ، لذلك تعيد لهما الكنيسة الكاثوليكية في يوم واحد 28 أوكتوبر/تشرين الأول من كل عام ، يُعتقد أن سمعان القانوي التحق بزميله يهوذا تداوس للتبشير في بلاد فارس و أرمينيا حيث قتلا هناك في سبيل إيمانهما . روايات اخرى تقول بأنه بشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبانه زار بريطانيا ومات فيها
تعالو نتعرف علي سفر الرسل
نت خلال سؤال وجواب

1اليوم العظيم الذي أسس فيه السيد المسيح الكنيسة
يوم الخمسين
(2) أول شهيد في ال 12 تلميذ
يعقوب الرسول أخو يوحنا
(3) أول من آمنت بتبشير بولس الرسول في أوروبا
ليديا بائعة الأرجوان
(4) التلميذة الوحيدة التي ذكرها سفر أعمال الرسل
طابيثا / غزالة

(5) ضرب عليم الساحر بالعمى
بولس الرسول
(6) امرأة قالت " نعم .." فماتت
سفيرة
(7) لقب بناظر الإله
مارمرقس الرسول
(Cool ضربوا بالعصي و القوا في السجن فكانوا يسبحون الله
بولس و سيلا
(9) مدينة كان يعبد فيها أرطاميس
أفسس
(10) ملك أكله الدود و مات
هيرودس
(11) مدينة قال عنها بولس الرسول انهم " قبلوا الكلمة بكل نشاط فاحصين الكتب كل يوم"
بيرية
(12) كان و لو ظله يشفى المرضى
بطرس الرسول
[b]صوم الرسل

ومكانته الروحية في الكنيسةصومالرسل من الأصوام التي تحمل معاني روحية غاية في الأهمية بالنسبة للكنيسة. وبالرغم من أنه ثابت فيها منذ العصر الرسولي كصوم يتعلق بوجودها ذاتهوباستمرارها على مدى الزمان، إلا أنه صار أحياناً سواء في الماضي أو فيالحاضر موضوع حوار ونقاش، وذلك بسبب الجهل بمعناه الأصيل، وبسبب فقدانقيمته الروحية العملية في الكنيسة؛ وهذا مما يؤسف له.

لذلك، وقبل أن نعرض لتحقيق وضعه التاريخي، يلزمنا أن نرسِّخ في الأذهان أهميته الروحية بالنسبة للكنيسة
.
أهميته الروحية بالنسبة للكنيسةفصومالرسل كان أول صوم تم فيه وبواسطته أول عمل للكرازة والتبشير؛ فهو الصومالذي وُلدت فيه الكنيسة وظهرت للوجود وتَحَدَّد شكلها في أورشليم وخارجها،أي أن صوم الرسل كان، ولا زال وسيظل أبداً، هو صوم الكرازة والخدمةوالإرسالية؛ فهو متعلق أساساً بالشهادة للمسيح. لذلك جاء توقيته بعد حلولالروح القدس، باعتبار أن حلول الروح القدس إشارة لبدء حركة الخدمة: «وفيماهو مجتمع معهم أوصاهم أن لا يبرحوا من أورشليم بل ينتظروا موعد الآب الذيسمعتموه مني . . . ستنالون قوة متى حلَّ الروح القدس عليكم وتكونون ليشهوداً في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض.» (أع 4:1و8
)

هنااقتران الروح القدس مع صوم الرسل يكوِّن في الحقيقة صُلب الشهادة وقوتها،ويصوِّر أول صورة حية للكنيسة في معناها ومبناها: كرازة وشهادة بالروح: «ومتى جاء المُعزِّي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذي من عندالآب ينبثق، فهو يشهد لي. وتشهدون أنتم أيضاً لأنكم معي من الابتداء.» (يو 26:15 و27
)
أماالمصدر الذي نعتمد عليه اعتماداً كلياً في كون الرسل صاموا فعلاً بعد حلولالروح القدس حتى يباشروا الشهادة والخدمة وهم صيام، فهو قول الرسل أنفسهمفي الدسقولية، حيث تقول في هذا الصدد
:
[ومنبعد عيد الخمسين (العنصرة) عيِّدوا أيضاً أسبوعاً آخر… ثم نصوم بعد الراحة (أي بعد راحة يوم الأحد سابع يوم بعد العنصرة) … ومن بعد هذا (أي بعد صومالرسل) نأمركم أن تصوموا كل أربعاء وكل جمعة وما أمكنكم أكثر من هذافصوموا] (مج 20:15
).

إذاً،فصوم الرسل حقيقة تاريخية تستمد قوتها وديمومتها من كيان الكنيسة القائمالآن، وليس ذلك فحسب، بل إن كيان الكنيسة نفسه يستمد بداية وجوده تاريخياًوروحياً من هذا الصوم عينه! فالكنيسة كلها وفي كل العالم مديونة لصومالرسل كيوبيل حي دائم، تعيِّد له على ممر الأجيال ونقطة انطلاق مضيئة تبدأ
منها رحلتها لتجديد نشاطها وكرازتها كل عام


عيد الرسل ثابت لا يتغير وهو يوم 5 ابيب الموافق 12 يوليو وهو عيد استشهاد القديس بطرس وبولس
مدة صوم الرسل تختلف من عام الى اخر كالاتى
1 - المدة من عيد الميلاد المجيد ( 29 كيهك) الى عيد الرسل 5 أبيب 6 شهور قبطية وخمسة ايام أى 185 يوم وهى مدة ثابتة ومحدودة2 - المدة من عيد الميلاد المجيد (29 كيهك ) الى رفاع الصوم الكبير لا تزيد عن 66 يوم ولا تقل عن 33 يوم3- فاذا كانت هذة المدة 33 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالاتىأ - 185-33 يوم + 55 يوم (الصوم الكبير ) + 50 يوم فترة الخماسين
أى
185 - 138= 47 يوم
ب- واذا جاءت هذة المدة 66 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالاتى
185-66+55+50
أى 185-171=14 يوموعلىذلك فان صوم الرسل يتغير الحد الادنى 14 يوم والحد الاقصى 47 يوم طبقالموعد عيد القيامة اذا جاء مبكرا تزيد مدة الصوم واذا جاد متاخرا تقل مدةصوم
[/b]


بعض من كلمات الاباء عن الرسل


ابونا متي المسكين


يا كنيسة الرسل يا جليلة القدر،
يا جالسة على الاثني عشر كرسيًّا محيطاً بالعرش،
يستمدون المجد من صاحب المجد،
أينما وُجد الرب حتماً توجدون،
لازمتموه في التجارب ولازمتموه في التجديد وتلازمونه في التمجيد،
حُكم عليكم بالجلد من رؤساء الختانة ـ فخرجت كلمة القضاء الذي لا يُرَد أن تحكموا وتدينوا الاثني عشر سبطاً الذين عبدوا الختانة ورفضوا رب الختان.
موسى النبي استُؤمن على شبه السموات وظلها،
وأنتم استؤمنتم على تجسيد نور السموات بلمعانها،
ووضعتم أساس كنيسة الدهور التي أساسها في السماء وبناؤها على الأرض،
المدينة التي لها الأساسات الحاملة ربوات القديسين وملايين أهل بيت الله،
التي تلبس البز وتحملها تبررات القديسين،
التي ستُستعلن يوم يُستعلَن عريسها وهي مزيَّنة كعروس تُزفُّ لعريسها، هابطة من فوق أعلى السموات وعليها اسمها القديم ”أورشليم“، وقد استُعلن البرّ والسلام الحقيقي على وجوه كل مواطنيها.
أول من نطق باسم الكنيسة هو الرب يسوع، وكان ذلك بمناسبة اعتراف بطرس الرسول بالإيمان المسيحي: «أنت هو المسيح ابن الله الحي» (مت 16:16). فكان هذا الاعتراف هو أول تعريف لاهوتي للمسيح والكنيسة. وهذا بحد ذاته يُفرِّح قلوبنا ويُبهج أرواحنا أن الإيمان المسيحي أول ما جاء جاء على لسان رسول دون إملاء. وبهذا يُحسب الإيمان المسيحي أنه استعلان وليس تلقيناً، والاستعلان ليس بجهد بشري أو بتسليم ولكنه استعلان من الآب السماوي حينما كشفه الرب وأعطى معه صورة كاملة بديعة لما هي الكنيسة، ومَنْ هو مصدرها، وما هو سلطانها، وما هي قوتها السمائية المؤمَّن عليها ضد الشيطان وسلطانه، شيء يملأ القلب بالإيمان والرجاء الحي.
+ «وأنتم مَنْ تقولون إني أنا؟ فأجاب سمعان بطرس وقال: أنت هو المسيح ابن الله الحي. فأجاب يسوع وقال له: طوبى لك يا سمعان بن يونا. إن لحماً ودماً لم يُعلن لك لكن أبي الذي في السموات، وأنا أقول لك أيضاً أنت بطرس (صخر) وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي، وأبواب الجحيم لن تقوى عليها، وأعطيك مفاتيح ملكوت السموات، فكل ما تربطه على الأرض يكون مربوطاً في السموات، وكل ما تحلُّه على الأرض يكون محلولاً في السموات.» (مت 15:16-19) وهكذا، ما ضيَّعه آدم من مفاتيح الفردوس بسبب عدم إيمانه بالله الذي ألهمه به الشيطان، استردَّه بطرس بإيمانه الذي ألهمه به الله.
[b]وهذا ليس مجالاً لوصف الكنيسة وشرح لاهوتها، ولكن المجال هو الإيمان الذي ألهمه الله لبطرس الرسول برضى ومسرة ليصبح إيمان الكنيسة كلها. وإكراماً لموقف الرسل النبيل دُعيت الكنيسة كلها باسم الكنيسة الرسولية أو كنيسة الرسل، وعبَّر عن هذه اللفتة الإلهية الكريمة القديس بولس الرسول بالإلهام أيضاً، لأنه لم يكن حاضراً هذا الحدث الكبير، وذلك في رسالته إلى أفسس، وذلك لما كان يخاطب الأمم الذين فتح لهم الرب باب الإيمان قائلاً: «فلستم إذن بعد غرباء ونُزلاء، بل رعية مع القديسين وأهل بيت الله. مبنيين على أساس الرسل والأنبياء ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية، الذي فيه كل البناء مركباً معاً ينمو هيكلاً مقدساً في الرب الذي فيه أنتم أيضاً مبنيون معاً مسكناً لله في الروح.» (أف 19:2-22) ويُلاحِظ القارىء هنا أن بولس الرسول لا يركز على المستويات الروحية في ذكره الرسل والأنبياء قبل يسوع المسيح، ولكنه يركز على الإيمان الذي تأسس فعلاً على الرسل أولاً واستلمه الأنبياء. ولكن إن كان هؤلاء أو أولئك، فهم مجرد أساس في بناء كنيسة الله الروحية المبنية ليس من حجر وأعمدة وقِبَاب بل من صَخْر حيٍّ وحجارة كريمة يقع فيها المسيح موقع حجر الزاوية، وهو تاج المبنى الذي لولاه لانفرط المبنى كله. فحجر الزاوية هو التاج الذي يربط البناء كله: «الذي فيه كل البناء مركباً معاً ينمو (في الروح والإيمان) هيكلاً مقدساً في الرب.» (أف 21:2) الأساس عمل حسابه المهندس العظيم ليحمل كنيسة الدهور الأبدية بكل إيمانها وأضعف مؤمنيها وأخطر تجاربها وجيوش أعدائها الخفيين والظاهرين، لكي تكون حصناً يحمل الدهور كلها دون أن يُفلَّ. ليس بها منفذ واحد يتسرب منه شيطان الجحيم. وقد سلَّحها ربها بوجوده في القمة، يرعى من بُعدٍ وعن قُربٍ، يسوع المسيح الذي تجرَّب في كل شيء مثلنا وأشبه إخوته في كل شيء ما عدا الخطية. فهو القدوس الباقي قدوساً ملء كل السماء والأرض. مَنْ يقترب إليه يتقدس به. وإيمان بطرس أَعْجَبَ المسيح ليكون المسيح هو الأساس الصخري الذي يدعى عليه اسم الرسل. وأما المتصرِّفون فيها على مدى السنين فهم المؤمنون على مستوى بطرس للفتح والغلق. فلا يدخلها ذئب ولا يخرج منها حمل. هو أصلاً وفي ترتيب الأزل ملكوت الابن الوحيد الوريث، ولكن الابن رأى أن يكون له من بني الإنسان أهل على مستوى إبراهيم حبيبه وموسى قديسه، فانتسب لداود واختار منه عذراء هي أقدس قديسيه، وقدَّسها هو بالأكثر وملأها بروح الله وقوته وحلَّ فيها مدة لتكون له سماء ثانية بجنودها وملائكتها، وبنى فيها أول ما بنى رَحِمَها الذي يولد منه كمن يخرج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بمناسبه صوم الرسل 2010/5/24
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مع مفاجأة 2010 وألبوم( وأخيرا ) للمرنم : أمجد فوزى بأعلى جودة
» حصريا لعبة الكنوز وألألغاز والاثاره Dark Parables 2010 بحجم 251 ميجا
» +قنبلة 2010 .. شريط ( لينا مكان ) نـــوا + كامل .. شريط فوق الممتاز
» حصــــريـا 2010 :†: شريط ( واخيــــراً ) :†: :†: امجد فوزى :†: شريط جااامد
» اصدار 2010 جديد جدا ولاول مرة الشريط الخامس " منتظروا الرب " كورال Open Arm

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراعي الصالح  :: قصص القديسين-
انتقل الى: